arhery heros center logo v2

           من منصة تاميكوم 

آخر المواضيع

  • لماذا لا تسقط الطائرة أثناء الإقلاع ؟ | 21-04-2024
  • الجذور التاريخية لبعض الأطعمة المصرية....لقمة القاضي إنموذجاً | 25-03-2024
  • قصة مثل ... الكلاب تعوي والقافلة تسير | 25-03-2024
  • من هم الأساطير و من هو الأسطورة ؟ | 23-03-2024
  • قوانين العقل الباطن | 21-03-2024
  • نبذة عن مكابح الطائرة بوينج 787 | 20-03-2024
  • كيف تمنع ظهور محتوى اباحي و جنسي حساس 18+ على الفيسبوك بسهولة | 08-03-2024
  • بعض معاني كلمات القرآن الكريم التي تفهم في العامية بشكل مختلف | 24-02-2024
  • مراحل الظالم في القرآن الكريم | 24-02-2024
  • كل ما تريد أن تعرفه عن مشروع رأس الحكمة | 23-02-2024
  • العملات المصرية عبر التاريخ | 23-02-2024
  • قصيدة قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري .. | 23-02-2024
  • أدعية من المصحف الشريف  | 16-02-2024
  • انشاء تحالف البرمجيات مفتوحة المصدر , و جوملا تنضم له مع وورد بريس و دروبال و آخرين | 16-02-2024
  • ماهي اهم وظائف عالم الطيران.؟؟ | 15-02-2024
  • أسماء اللكمات والركلات فى الكيك بوكسينج (Kick boxing) باللغة الإنجليزيه وكيفية نطقها باللغة العربيه | 12-02-2024
  • الفرق بين لفظ إمرأة و زوجة و صاحبة في القرآن الكريم | 16-01-2024
  • رموز النظام العالمي لتفادي الارتباك في نطق اللغة الإنجليزية | 15-01-2024
  • مركبات الياف الكربون (CFRP) | 14-01-2024
  • حل ثلاث مشكلات : الشهوة ، الشقاء و الاكتئاب | 30-12-2023
  1. الرئيسية
  2. مواضيع بيت الزرافة
  3. المشعلقات العشر

مدرسة الشعر الحلمنتيشي: هي مدرسة شعرية كان رائدها ومؤسسها الشاعر: "حسين شفيق المصري" .
والشعر الحلمنتيشي هو شعر قائم على السخرية والتفكه بكتابة قصيدة معارضة لإحدى القصائد القديمة المعروفة وقد قام حسين شفيق المصري بكتابة المشعلقات العشر على وزن المعلقات العشر

مع المشعلقة الاولى

المشعلقة الأولى :
معارضة لمعلقة طرفة ابن العبد التي يقول في مطلعها
لخولة أطلال ببرقه ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
المشعلقة: 1
لزينب دكان بحارة منجد
تلوح بها أقفاص عيش مقدد
وقوفا بها صحبى علي هزارها
يقولون لا تقطع هزارك وأقعد
أنا الرجل الساهي الذي تعرفونه
حويط كجن العطفة المتلبد
فمالي اراني وابن عمي مصطفى
متى أدن منها ينأ عنها ويبعد
يقول وقد القى الرغيف وسابني
الست ترى جوزها عويس بن أحمد
فلما تناغشنا الغدا وهزرت
معانا واعطتنا برولا بموعد
رأت زوجها يدنو فغطت ذراعها
بشال طويل كالملاية أسود
وقالت يا لهوي جتكو نيلة امشوا من هنا
افنديه ايه دول جوزي شايف دا شيء ردي
فاقبل زوج البنت يلعن امها
ويسعى الينا بالمداس المهربد
ولا خير في خبص ترى الضرب بعده
ولا هاجم يأتيك بعد الترصد
ستبدي لك العصيان ما كنت جاهلا
ويأتيك بالمركوب من لم تهدد




المشعلقة الثانية
معارضة لمعلقة امرؤ القيس
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

المشعلقة: 2
فشبرة فالبراد لـــــم يعف رسمـــــها
لمن هو فيها من تهامـــــي وفرغلي
يبيعان مشوي الطـــــحال وتـــــارة
يبيعان ممبارا فــــخذ منه وأكــــــل
كدابك مـــــن الفــــــــلافل قبلــــــــه
وجارتها أم الخلول يا شيخ علـــــي
مطاعم مكروباتها تلــــــد العمـــــى
لعين كثير الأكل والمتــــــــــــــــقلل
أدكتور مهلاً بعض هـــــذا التــــدلل
وغن كنت قد أزمعت قتلي فاقــــتل
أغرك مني أن جيبي فـــــــــــــارغ
وأنك مهما تقفل الباب ادخـــــــــــل
لقد كنت ذا عز وكنت منعــــــــــماً
ومن يتقامر مرة يتبهـــــــــــــــــدل
يعالجه فقر يدق دمــــــــــــــــــــاغه
كجلمود صخر حطه السيل من عل


معارضة لمعلقة زهير ابن ابي سلمى التي يقول فيها:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
بحومانة الدراج فالمتثلم

المشعلقة: 3
ودار لها في بيرجوان كأنها
وقد هدمت بالأمس لم تتهدم
ومن يجعل الفوزيت نصف جنيهة
فذاك طبيب في الفلوس جهنمي
ومن خاف كمساري الترام يدوسه
ولو رام أسباب السماء بسلم
ومن يمش في درب الجماميز ساهيا
تدسه أتمبيلاته ويخرشم
ومن سار تحت الربع يشمم فسيخه
ويقرفه بياع الفسيخ فيندم
وأحياء مصر إن تكن وطنية
تجد وحلة فيها من الرجل للفم
وكدت بباب الخلق أغرق مرة
فسر في طريق الأزبكية تسلم
ولا سيما من كان سكران إن يقع
على جنبه أو ظهره يتدرغم
تحرم أمريكا الخمور وشربها
وفي مصر شرب السم غير محرم
فيشرب بالدينار خمرا مغفل
ويأكل من فول وزيت بدرهم
وأسهل من هذا علي حلاقة
إذا حلقوا ذقني بموس مثلم
وما ألعن الحلاق إن كان واكلا
من البصل الحامي فأصبح قد عمي
ومهما يكن عند امريء من سراية
وإن خالها تخفى على البنك تقسم
إذا وصل البرتستو باع هدومه
وأشهر إفلاس المحب المتيم
وللقطن أسعار إذا ما تدهورت
تدعورت تحت الكونتراتو المشردم
ويا رب يوم في الجنينة أقبلت
علي فتاة ذات وجه مسمسم
فقلت لها عندي زكام وكحة
ومن فاته سن الشبيبة يهرم
وهذا ردائي فيه ستون رقعة
وشرط فهاتي إبرة ثم الظمي
فقالت يمين الله أنك راجل
سخيف وسابتني ولم تتكلم

المشعلقة الرابعة
معارضة لمعلقة عمرو بن كلثوم التي يقول فيها:

ألا هبي بصحنك فأصبحينا
ولا تبقي خمور الأندرينا

المشعلقة:
مشعوطة كأن السم فيها
اذا ما الماء خالطها عمينا
ودار قد سكنت بباب خلق
وأخرى في المواردي وعابدينا
وكان لنا بحارتنا غفير
ينام ونحن طرا صاحيونا
وشاويش يغيب اذا اعتركنا
ويحضر بعد ما نتصالحونا
ألا سائل لصوص القطر نا
يجيكم لهو كيف وجدتمونا
يقولوا إننا ناس غلابى
دهانا الدائنون ونفضونا
وأنا نلبس الجزمات سودا
ونقلعهن صفرا قد بلينا
وانا لابسون هدوم خيش
على ابداننا متشرطينا
وأنا لم نبع قطنا فضاقت
بنا الدنيا وبتنا مفلسينا
ومن الخواجات نأخذ كل شيء
بأسعار تجننا جنونا
فآبوا بالفلوس وبالهنايا
إبنا بالشفاه مكلضمينا
كبائعة مصاغا أو نحاسا
يرن غطاء حلتها رنينا
وليس لنا مصانع أقمشات
فتغنينا عن القومسيوجينا
ولسنا صانعين لنا ببورا
لنركبها ولا متترموينا
ولولا أن أوروبا علينا
لكنا قد مشينا عريانينا
إذا بلغ الفطام لنا وليد
يموت بحانة سكران طينا


المشعلقة الخامسة
معارضة لمعلقة عنتر بن شداد العبسي التي يقول فيها:
هل غادر الشعراء من متردم
ام هل عرفت الدار بعد توهم

المشعلقة:
يا دار عبلة بالعطوف تكلمي
وابكي كثيرا دار عبلة والطمي
دار لجاهلة سخيف عقلها
وجه الببور كوجهها المتغمغم
فوقفت فيها السكلت كأنها
جحش لأقضي ساعة المتندم
فيها اثنتان واربعون بعوضة
سودا كخافية الغراب الاسحم
وكأن فأرة منزل متهدم
سبقت خنافسها فلم اتقدم
هل جاء مصلحة الصحيحة انني
وأنا واقف جسمي تضرج بالدم؟
وخلا الذباب بها فليس ببارح
غردا كفعل الشارب المترنم
إن كنت ازمعت العزال فإنما
فرغت فلوسكمو بليل مظلم
سلبتك راقصة الكازينو ثروة
فرمية كل جنيهة كالدرهم
كيف العزال إلى مكان طيب
هاد فسيح ليس مثل القمقم
رفعوا إجارات البيوت فزفتوا
عيش الموظف والفتى المستخدم
نصف الماهية للإيجار وعيشنا
حجر وذاك غموسنا كالمرهم
ولقد رأيت الكادر بعد عشية
فقضيته ليلا كليل الميتم
من أين أصرف ع العيال وبنتنا
بدي أجهزها يا أم الهيثم؟
كيف السبيل إلى الموبيليات التي
ترضي عريس البنت وهو جهنمي؟
وإذا شكوت فإنني متوبخ
مالي وعرضي في فم المتكلم
وإذا سكت فما أطيق من الأسى
وكما علمت مصايبي وتلطمي
يا رب خلصني بقى م المقت دا
نزّل عليّ ولو رصاصة دمدم


المشعلقة السادسة
معارضة لمعلقة الحارث بن حلزة اليشكري التي يقول في مطلعها:
آذنتنا ببينها أسماء
رب ثاو يمل منه الثواء

المشعلقة:
بعد عهد لنا ببلدة شبرا
فأدنى ديارها الجيزاء
لا أرى من أحب فيها فأمشي
خائفا أن تدوسني الكهرباء
فكتبت الجواب أسأل عنها
فأضاعت جوابي البوسطاء
سافرت في الببور أسماء من
مصر وأقليم أهلها جرجاء
ما معي اجرة الببور إليها
إن من يركبونه أغنياء
يا وزير المواصلات لقد بعت
هدومي بدي بها تذكراء
في قطار الركاب إني فقير
لا يشيل الفقير اكسبرساء
ليتني راكب اليها على الترمو
ولو اهلكتني الزحماء
بين ناس معاهمو بلاليص
ومعاهم زكائب ملياناء
ريحة وحشة وخط طويل
تطلع الروح فيه والعيناء
ورضينا بالهم والهم لا يرضى
بنا إننا إذن تعساء
ويئسنا من الببور فقلنا
ربما تنفع الفتى التلفناء
فلجأنى الى التليفون بالأمس
فلم تسعف المزمزيلاء
سوف أبكي وقد نأت أسماء
فعيوني من البكا حمراء
ليس للفقر والغرام اجتماع
انما المرء فيهما مسخراء
والفتى العاقل الذي يعشق المال
والا فانه مش كداء
لا تفكر بالحب ما دمت مسكينا
وفكر متى يجيء العشاء

يفضل لكم فى ذمتى تلات مشعلقات
نشعلقهم بكره بإذن الله

لا تعليقات